حمل التطبيق واكتب اي موضوع !

أخطاء شائعة للمشاريع الصغيرة

في هذه المقالة سنتحدث عن بعض الأخطاء التي يقع فيها معظم أصحاب المشاريع الصغيرة في بداية المشوار ، يوجد أخطاء أكبر من هذه الأخطاء مثل عدم دراسة الجدوى للمشروع أو الأخطاء التسويقية لكن سنتحدث عن أشياء عادتاً لا يتم دراستها بشكل دقيق.


١- توزيع الوقت

الكثير من أصحاب المشاريع موظفين في شركات اخرى في الفترة الصباحية ويعملون من فترة العصر في مشاريعهم الخاصة ، و كثير من الأحيان هذا لا يكفي لادارة مشروعهم ، خصوصاً أن المشاريع تحتاج الى جهود كبيرة في فتراتها الاولى ، لكن يوجد الكثير من الحلول لموازنة الوقت مثل التوظيف أو ترك العمل و التركيز على عملك الخاص.

٢- توزيع الطاقة

يقوم أصحاب المشاريع الصغيرة بعمل كل المهام من المهام الكبيرة الى المهام البسيطة مثل تنظيف المكان أو توصيل المنتجات لتوفير التكاليف ، وهذا يتطلب الكثير من الوقت والجهد يجب أن يكون تركيز الجهد على المهمات الأساسية ونقاط القوة لدى صاحب المشروع ، ويتم توظيف المهام البسيطة الى موظف أو التعاقد مع شركة لتقوم ببعض الأعمال الجانبية.

٣- التكاليف المفاجئة

عدم موازنة الوقت وتوزيع الطاقة ينتج عن تكاليف اضافية مفاجئة لصاحب المشروع. بعض الأمثلة للتكاليف المفاجئة :

​١- التوظيف المفاجئ

​٢- البرامج الحسابية

​٣- إدارة مواقع التواصل الأجتماعي

​٤- التنظيف

​٥- الصيانة

​٦- توصيل المنتجات

​٧- الاعلانات

​٨- الطباعة والتغليف

٤- الصبر

ادارة المشاريع الصغيرة تحتاج الى درجة عالية من الصبر لكثرة المشاكل في الفترة الأولى من المشروع ، فالبعض يعتقد انه في بداية خسارة أو فشل لكن أحياناً تحتاج أن تكون صبور جداً لتجتاز صعوبات البداية.

٥- الربح بعد ٦ شهور

هذا غير صحيح بتاتاً ! لأنه يعتمد على نوع المشروع وحجمة ، بعض المشاريع تربح بعد ٥ سنوات من تاريخ الافتتاح وبعضها في شهر واحد ، اعمل دراسة جدوى ليكون لديك رقن تقريبي.

٦- اختيار الشريك المناسب

​اختيار الشريك المناسب أمر في غاية الأهمية لأن الشريك المناسب سيكون سبب نجاح المشروع والشريك الغير مناسب سيكون سبب في فشلة، اختلافات الشركاء تنتج من امور كثيرة أبرزها:

​١- اختلاف في التوجه العام أو خطة المشروع

​٢- نقص في المهارات أو في الخبرة لأحد الشركاء

​٣- كسل أحد الشركاء

​٤- اختلافات في توزيع المهام

٨- التوظيف

​هذه الصورة مثال لموظف ليس لديه الكفائة الكافية للعمل ، كثير من أصحاب المشاريع يقومون بتوظيف موظفين متواضعين لأن هؤلاء الموظفين يتقاضون رواتب منخفضة ، يجب أن يكون جميع الموظفين محترفين وذلك لأن عدد الفريق قليل في المشاريع الصغيرة ولا يوجد الوقت الكافي لتدريب الموظفين. في حال عدم قدرة صاحب المشروع دفع راتب الموظف يجب أن يعرض على الموظف عمولة لكل عمل أو نسبة من الأرباح أو شراكة.


حمل التطبيق واكتب اي موضوع !
×
×